التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فيروس كورونا

هو (كوفيد-19) , وهو مرض معدٍ يسببه فيروس جديد لم يُكتشف من قبل بواسطة البشر.

ويسبب هذا الفيروس ضيق في الجهاز التنفسي ( مثل الإنفلونزا) المصحوب بأعراض مثل السعال والحمي  , كما يسبب في الإلتهاب الرئوي في الحالات الأشد خطر.
فيما يلي سنعلمكم بطرق الوقاية منها :-

طرق الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) :

-غسيل اليدين من أهم الأشياء للوقاية من فيروس كورونا، فمن الضرورى غسل الأظافر والجلد بين أصابعك فهي أماكن لاختباء جميع أنواع البكتيريا. لاختباء جميع أنواع البكتيريا.
اغسل يديك دائمًا بعد استخدام الحمام وبعد مسح أنفك ، والسعال ، ولمس الحيوانات، وقبل الأكل، اغسل يديك مدة 20 ثانية على الأقل
اغسل يديك دائمًا بعد استخدام الحمام وبعد مسح أنفك ، والسعال ، ولمس الحيوانات، وقبل الأكل، اغسل يديك مدة 20 ثانية على الأقل
- استخدام مطهر اليدين , من الأفضل أن تغسل يديك كلما أمكن ذلك، استخدم مطهر لليدين الذى يحتوي على الكحول يحتوي على 60 %على الأقل من الكحول, واستخدام الكحول المطهر في الحالة اللازمة.

- عدم لمس أي شيء متتسخ أو مضر 
 
- عدم الإختلاط بالأشخاص المرضى إذا كان من الواضح أن هناك شخصًا مصابًا بالعدوى ، ساعد نفسك على البقاء بصحة جيدة عن طريق تجنب الاتصال الوثيق الذي يمكن أن ينشر الفيروسات، توقف عن العناق والقبلات والمصافحات.
إذا كان شخص ما يسعل ويعطس ، فابتعد عنه ؛ حتى لا تُنقل العدوى .
- تنظيف وتطهير الأشياء استخدم مواد التبييض أو المطهر لمسح أسطح المطبخ والحمام والهاتف ومقابض الأبواب ولعب الأطفالبمجرد أن تدرك مدى سهولة تعلق الجراثيم .
- الإهتمام بالجهاز المناعي أفضل دفاع لديك ضد أي إصابة هو نظام مناعي نشط وصحي، اجعل الجزء التالي من روتينك:
التمرين: تأكد من حصول الجهاز المناعي على دفعة من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
-تناول الطعام جيدًا: الأطعمة التي تتناولها وما تشربه هي عوامل أساسية لوظيفة المناعة.
ابق رطبًا بشرب الكثير من الماء. تعتبر الخلايا الرطبة أفضل في مكافحة العدوى وطرد السموم والجراثيم والملوثات من الجسم.
- عدم الخروج إلا في الحاجة القصوى 
                                     صورة توضيحية لقيروس كــــورونـــــــــــــا (1)

لماذا سمِّيَ الفيروس بهذا الاسم؟

سُمِّي هذا الفيروس بهذا الاسم لأن عندما أفصح العلماء بهذا الفيروس وجدوا أنها تشبه التاج والتي تعني بالإنجليزية crown وباللاتينية Corona . 
أما لماذا سمي بـ(كوفيد_19) ؟ الاسم الإنجليزي للمرض مشتق كالتالي "CO" هما أول حرفين من كلمة كورونا "CORONA" أما حرفا الـ"VI فهما اشتقاق لأول حرفين من كلمة فيروس "Virus" وحرف الـ "D" هو أول حرف من كلمة مرض بالإنجليزية " diseas"، وفقا لتقرير نشرته منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة.
وأضاف التقرير أنه "أُطلق على هذا المرض سابقاً اسم 2019 novel coronavirus أو NCOV-19"، لافتة إلى أن "فيروس ’كوفيد-19‘ هو فيروس جديد يرتبط بعائلة الفيروسات نفسها التي ينتمي إليها الفيروس الذي يتسبب بمرض المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) وبعض أنواع الزكام العادي".

                                     أماكن إنتشار فيروس كورونا(2)

واختتم الموضوع بالتمنى أن تفيدكم هذه المقالة .
بقلم: أشرف المتــولي 

تعليقات